الاتصالات اليمنية خط دفاع لحماية المجتمع من فيروس كورونا

 يعتبر قطاع الاتصالات أقرب القطاعات إلى المجتمع، وذلك من خلال خدماته وشبكاته التي يستفيد منها كل أفراد المجتمع في سائر شؤونهم الحياتية، وانطلاقاً من ذلك اتخذت مجموعة الاتصالات اليمنية إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا ونشر الوعي بطرق الوقاية منه.

ونفذت مجموعة الاتصالات ممثلة بالمؤسسة العامة للاتصالات وشركات تيليمن، يمن موبايل، سبأفون، (إم تي إن) أنشطة توعوية وبثت رسائل نصية قصيرة وصوتية، تتضمن إرشادات احترازية للمواطنين، كما سخرت تقنياتها لتقديم خدماتها وتواصل المشتركين عن بُعد بالنظام الآلي الإلكتروني كإجراء احترازي يعزز السلامة في أوساط المجتمع.

دعم إنتاج كمامات:

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر عبد الله النمير أعلن عن تبرع شركة الاتصالات اليمنية الدولية (تيليمن) بمبلغ 15 مليون ريال لمصنع الغزل والنسيج لإنتاج كمامات طبية للمستشفيات والمرافق الصحية منها خمسة ملايين ريال لإنتاج كمامات طبية وتوزيعها للمواطنين مجاناً بحسب الخطة التي ستعدها وزارة الاتصالات والمؤسسات التابعة لها في إطار الدور المجتمعي في مواجهة فيروس كورونا.

وأوضح مسئول العلاقات العامة في شركة (تيليمن) محمد القواس أن الشركة تنشر عبر موقعها والوسائط الاجتماعية مواد توعوية للوقاية من فيروس كورونا والتأكيد على عدم الاستهتار بالتعليمات التي تصدر عن وزارة الصحة.

وأشار إلى أن الشركة اتخذت إجراءات وتدابير احترازية للوقاية من خلال التعقيم المستمر لمباني الشركة وتوزيع المواد الصحية الطبية للعاملين وإلغاء البصمة وفحص الموظفين واستقبال معاملات مشتركي الشركة عن بُعد.

تخفيض 50 بالمائة:

نائب مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات للشئون التجارية عمار وهان أكد أن المؤسسة أعدت ملصقات توعوية، وأفلام إرشادية حول مخاطر الفيروس ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن المؤسسة أنتجت رسائل صوتية توعوية وإرشادية على الهاتف الثابت لتسهيل معرفة الإرشادات الاحترازية حيال هذا الفيروس، وتخفيض 50 بالمائة لشبكة الهاتف الثابت لإتاحة الفرصة للمواطنين التواصل فيما بينهم للتخفيف من الانتقال بين المناطق والمحافظات.

ولفت وهان إلى أن المؤسسة أعدت خطة لمواجهة طلبات العملاء وشكاواهم لإصلاح أي خلل في شبكة الاتصالات والانترنت وترتيب آليات العمل وتفعيل السداد عبر وسائل آلية إلكترونية مثل الريال موبايل وغيرها، وتكثيف العمل في شكاوى المواطنين عبر التواصل على رقم (8000000) والاستجابة لشكاواهم بشكل سريع.

وبين أن المؤسسة اتخذت إجراءات احترازية في المقر الرئيسي وفروعها في أمانة العاصمة والمحافظات من خلال توزيع مواد صحية ومواد السلامة من معقمات وأدوات نظافة وكمامات وقفازات.

تدابير لحماية المشتركين:

في السياق ذاته قال رئيس مجلس إدارة شركة يمن موبايل عصام الحملي أن الشركة اتخذت إجراءات وتدابير لوقاية وسلامة مشتركيها وموظفيها، في إطار الجهود الوطنية لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح أن الإجراءات تضمنت تمكين المشتركين من تفعيل الخدمات التي تقدمها عن بعد، عن طريق المجيب الآلي وضاعفت كادر خدمات المشتركين للرد على الاستفسارات والمعاملات من قبل الجمهور، على مدار 24 ساعة.

وأشار الحملي إلى أن الشركة طورت خدمة الريال موبايل (خدمة التحصيلات الإلكترونية) التي تمكن المشتركين من تسديد وتفعيل جميع الخدمات، من خلال التطبيق الخاص بالخدمة أو عبر الاتصال على الرقم (6000) واتباع التعليمات الصوتية، دون الحاجة لزيارة مقار وفروع الشركة، أو استخدام العملات الورقية، ضمن الإجراءات الوقائية.

ولفت إلى اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة داخل الشركة وفروعها، تنفيذا لتعليمات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة، من خلال انتظام تعقيم المقرات والمرافق، وتوزيع الكمامات والقفازات الطبية على موظفيها، كما تم استبدال نظام البصمة، بنظام بصمة الوجه.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة، أن الشركة ومن منطلق المسئولية المجتمعية عملت على تعزيز التوعية لدى المواطنين من خلال إرسال رسائل قصيرة (إس إم إس) والرسائل الصوتية عند اتصال المشتركين فيما بينهم في شبكة يمن موبايل للتعريف بإجراءات السلامة والوقاية من الأمراض والأوبئة خاصة كورونا، بالتعاون مع وزارة الصحة واللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة.

وبين أن الشركة نفذت حملات إعلامية في الإذاعات المحلية لتعريف المواطنين بالإجراءات الاحترازية تجاه الفيروس ومواد توعوية عبر موقعها ووسائل التواصل الاجتماعي.

حملات إذاعية:

إلى ذلك أوضحت شركة (إم تي إن) يمن في بيان صادر عنها أنها اتخذت حزمة من التدابير للتوعية بوباء كورونا وطرق الوقاية منه، من خلال تشكيل لجنة للطوارئ للقيام بمهام التوعية واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الفيروس.

وأشار البيان إلى أن الشركة أطلقت حملة توعوية للموظفين والمشتركين بالتعاون مع وزارة الصحة وتنفيذا لقرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة تمثلت في (الملصقات التعريفية، والرسائل القصيرة عبر الشبكة بشكل مستمر والمنشورات التوعوية على موقعها الرسمي وصفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي).

ولفت البيان إلى إلغاء العمل بالبصمة، وتوزيع مواد التعقيم والنظافة الشخصية والكمامات على الموظفين وزوار الشركة إضافة إلى تعقيم المكاتب والفروع.

وأوضح بيان الشركة أنها أعادت إطلاق خدمات (أبشر - الشاحن الذكي - الشاحن الإلكتروني - الشاحن الفوري - تسديد الفواتير عبر الشحن الفوري - خدمة اتصل بي - وتطبيقات الدفع الإلكتروني عبر البنوك اليمنية المعتمدة وغيرها من الخدمات المختلفة) والتي لا يحتاج المشترك معها إلى مغادرة منزله.

وبين أن الشركة تعمل على الفحص المباشر للموظفين وزوار الشركة، وتعميم رقم خدمة الطوارئ والدعم المجاني (١٩٥) بين الموظفين والمشتركين للإبلاغ عن أي حالة اشتباه.

ذكر البيان أن (إم تي إن) وجهت الأقسام المختصة بإطلاق حملة توعوية عبر لوحاتها الإعلانية في الشوارع لزيادة الوعي بفيروس كورونا وكيفية الوقاية منه.

وأضاف البيان أن الشركة أضافت بند خاص بالوقاية من وباء كورونا في المجيب الآلي المجاني ١١١ يحمل أهم التوضيحات فيما يخص الوباء.

حملة تعقيم أحياء:

المسئول الإعلامي في شركة سبأ فون محمد الملاحي قال إن الشركة تعد حملات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي تتضمن إرشادات توعوية عن مخاطر فيروس كورونا ومواد تعريفية بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأشار إلى أن الشركة ستمول حملة لتعقيم عدة أحياء وشوارع بأمانة العاصمة خلال الأيام المقبلة وتدشنها بالتنسيق مع الجهات الحكومية، بالإضافة إلى إنتاج فلاشات توعوية على اليوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة.

ولفت إلى أن الشركة تعمل وفق خطة طوارئ للتوعية بمخاطر فيروس كورونا في إطار مسؤوليتها المجتمعية.


عدد القراءات : 182

شاهد: 

المكتبة المرئية

المكتبة المرئية

.

.

.

.